التوقف بشكل مفاجيء

نادر ما يتعين على السائق الجيد التوقف بطريقة طارئة، فهو دائما يبحث عن علامات وأدلة تمكنه من توقع الحالات الخطرة والتصرف معها بأمان. مع ذلك قد يتعرض السائق لحالة لم يكن من الممكن توقعها وبالتالي يكون التوقف المفاجئ هو الحل الوحيد لتفادي هذا الموقف.

في هذه الحالة قم بما يلي:

قم بالضغط على دواسة المكابح بسرعة وقوة واستعمل كلتا يديك للإمساك بعجلة المقود. سيكون وزن السيارة متركزا في المقدمة، وهذا يعني أنك بحاجة إلى قبضة قوية على عجلة القيادة للمحافظة على الاتجاه وتفادي الانزلاق.

ملاحظة 1:

إذا كنت تقود مركبة ذات ناقل حركة يدوي، قم باستخدام المكابح قبل دواسة الكلتش لأن ذلك يحافظ على الاستقرار والسيطرة. إذا لم تتمكن من تفقد المرايا فلا مشكلة في ذلك في مثل هذه الحالة الطارئة.

ملاحظة 2:

استخدام المكابح بقوة قد يؤدي إلى توقف العجلات عن الدوران كليا ما يجعل المركبة في حالة انزلاق. إذا كانت مركبتك مجهزه بنظام مكابح مضادة للانزلاق أو اي بي اس، اضغط على الدواسة بقوة وثبات واستخدم المقود لتوجيه المركبة.

لا تدع نظام المكابح المضاد للانزلاق يشجعك على القياده بتهور، فتذكر أنه يمكن للسيارة أن تنزلق حتى بوجوده. إذا لم تكن سيارتك مزودة بـ اي بي اس وبدأت بالانزلاق، قم برفع قدمك عن دواسة المكابح حتى تمكن العجلات من الدوران وتستعيد السيطرة، ثم ضغط الفرامل مرة أخرى بسرعة. لا تستخدم عجلة القيادة أبدا، بل انتظر حتى تُحكم السيطرة على المركبة.

جميع الحقوق محفوظة لموقع أكاديمية دلة للسواقة © 2020