التقاطع بشكل حرف تي

هو أبسط أشكال التقاطعات، ويلتقى فيه عادة طريق فرعي مع آخر رئيسي بزاوية قائمة. تكون أفضلية المرور دائما للمركبات على الطريق الرئيسي عن التي في الطريق الفرعي المتقاطع معه. ويوضح ذلك العلامات الأرضية أو اللوحات المرورية أو الاشارات الضوئية.

يسهل التعامل مع هذا النوع من التقاطعات خصوصا عندما تكون حركة المرور قليلة. وتزداد الصعوبة مع ازدياد حركة السير خصوصا عند الانعطاف لليسار، وذلك لانه عليك العبور عند حركة سير من كلا الاتجاهين.

للخروج من الطريق الفرعي للطريق الرئيسي والانعطاف يسارا، عليك اتباع الخطوات التالية :

الخطوة الاولي :

عند الاقتراب من التقاطع تحقق من المرآتين الوسطى واليسرى والمناطق العمياء من حيث وجود أي مركبات خلفك أو على وشك التجاوز من جانبك.

الخطوة الثانية :

لا تكثر المناورة حتى تتأكد أن الطريق آمن،وإذا وجدت الطريق آمنا، قم بالإشارة إلى اليسار لتوضح للاخرين نيتك بالانعطاف. قم بتوجيه المركبه نحو منتصف الطريق وعلى يمين خط المنتصف مباشره لإثبات نيتك بالانعطاف يسارا وإفساح المجال على يمينك.

الخطوة الثالثة :

خفف سرعتك برفع قدمك عن دواسة الوقود والاستفاده من تباطؤ المحرك الى أن يصبح استخدام المكابح ضروريا للوصول الى التوقف الكامل.

ملاحظة : إذا كنت تقودسيارة ذات ناقل حركة يدوي، عليك التبديل الى ترس أبطأ لتخفيف السرعة حتى تصل إلى مرحلة التوقف. قم بالتوقف خلف الخط الأبيض المتصل عند التقاطع ولا تتجاوزه أبدا حتى لا تعرقل حركة السير في الشارع الرئيسي وتفقد حركة السير حولك باستمرار.

تكمن صعوبة الانعطاف يسارا في التتحقق في عدم وجود مركبات تقترب نحوك من كلا الاتجاهين، فتأكد من خلو الطريق تماما ومن أن عبوره آمنا قبل إكمال المناورة.

الخطوة الرابعة :

انطلق بخط مستقيم على المسار الأول قبل التوجه نحو اليسار والإسراع مبتعدا عن التقاطع. لا تدخل الشارع أبدا في حال خلوه من الجهه اليسرى فقط لتفادي عرقلة حركة السير في التقاطع أو تعريض حياتك وحياة الاخرين للخطر.

جميع الحقوق محفوظة لموقع أكاديمية دلة للسواقة © 2020